منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0)

تعكس منظومة التميز الحكومي GEM 2.0 فلسفة ملهمة للجهات الحكومية التي تؤمن بأهمية التميز كقوة دافعة ومحرك رئيسي لتحقيق قفزات نوعية في الأداء ومراكز ريادية متقدمة، كما تجسد المنظومة فكراً إدارياً متجدداً ونموذجاً متطوراً للحكومات المؤثرة القادرة على فهم واستشراف وصناعة المستقبل. يأتي ذلك من خلال التركيز على 3 محاور رئيسية في منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) وهي:

تحقيق الرؤية
القيمة المميزة
الممكنات
مفاهيم منظومة التميز الحكومي

تعتمد فلسفة المنظومة في ترسيخ مفاهيم التميز على عدة ركائز أهمها الرؤية المستقبلية الطموحة، المرونة ومواكبة التفكير التحويلي، بناء قدرات متميزة ومتكاملة، انتهاج مبدأ التعلم والتطوير المستمر، قيادة الابتكار، تقديم قيمة نوعية للمجتمع وتحقيق نتائج ريادية مستدامة مما يؤدي لتحقيق التميز المؤسسي ورفع مستويات الأداء العام والأداء التنافسي على الصعيد الدولي.

الرؤية الطموحة
الرؤية الطموحة

تحفز منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) على موائمة رؤية الجهات الحكومية المستقبلية الطموحة مع رؤية الدولة والتوجهات والأولويات الوطنية الهادفة إلى وضع الدولة في مصاف أفضل دول العالم.

تحسين جودة الحياة
تحسين جودة الحياة

تركز منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) على تحقيق نتائج ومخرجات تسعد كافة فئات المعنيين، وتساهم بشكل فاعل في تحقيق سعادة وتحسين جودة حياة الأفراد والمجتمع.

القيادة الرشيدة
القيادة الرشيدة

تعزز منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) دور القيادة الإيجابية الملهمة والمحفزة، تتبنى الابتكار والتحول لتحقيق الأهداف الطموحة والنتائج المرجوة وتعزيز إمكانياتها التنافسية.

الاستباقية وتبني التغيير
الاستباقية وتبني التغيير

تعزز منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) مفهوم التركيز على الابتكار والمرونة والقدرة على التكيف مع التغيرات المتجددة لضمان استدامة النتائج والمخرجات الإيجابية.

تعزيز الثقة
تعزيز الثقة

تساهم منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) في تعزيز المنظومة المؤسسية المتكاملة من خلال إطار حوكمة وقيادة مسؤولة تعمل على تحقيق احتياجات وتطلعات كافة المعنيين.

منظومة عمل متكاملة
منظومة عمل متكاملة

تعزز منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) مفهوم خلق علاقات شراكة ناجحة تلبي احتياجات المتعاملين والمتأثرين بها لتقديم أفضل الخدمات والمخرجات بكفاءة وفعالية.

التركيز على النتائج
التركيز على النتائج

تركز منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) على النتائج والمخرجات من خلال استخدام البيانات الملائمة والموثوقة لقياس الأثر النهائي على جودة حياة الأفراد والمجتمع.

القيمة النوعية
القيمة النوعية

تركز منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) على خلق قيمة نوعية من خلال تعزيز كفاءة ومرونة الحكومة وقدراتها الاستباقية في الاستجابة لاحتياجات وتطلعات المجتمع.

الحكومة الرائدة
الحكومة الرائدة

تركز منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) على تبنى الحكومة أعلى المعايير العالمية لتعزيز التنافسية في مجال عملها ومهامها التخصصية، لضمان الاستدامة والاستمرارية في خلق القيمة المضافة.

الفكر التحولي والتغييري
الفكر التحولي والتغييري

تتبنى منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) التغيير والتطوير المستمر، وتؤمن بالتغيير البناء وتركز على تعزيز الريادة المستدامة.

اعتماد منظومة التميز الحكومي الإماراتية مرجعية تطويرية عالمية

حققت دولة الإمارات إنجازاً عالمياً جديداً باعتماد منظومة التميز الحكومي الإماراتية، كمرجعية عالمية للحكومات في تحسين الكفاءة الحكومية، ونهجاً لتشكيل حكومات المستقبل، ما يجسد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في تحقيق التميز وتعزيز المسيرة الريادية للدولة في هذا المجال. جاء الإعلان عن هذا الإنجاز العالمي في حفل عقد في دبي ضم ممثلي تسع من أبرز منظمات التميز والجودة الدولية...

اقرأ المزيد
دليل منظومة التميز الحكومي

يتضمن دليل منظومة التميز الحكومي نبذة عن المنظومة ومفاهيم حديثة لتشكيل مستقبل الحكومات وتحقيق الرؤية الطموحة كما يتضمن الدليل محاور ومعايير لتطوير برامج العمل الحكومية بشكل تفصيلي للوصول إلى أعلى المستويات إضافة إلى آلية التقييم التي تضمن تقييم المكانة الريادية للمؤسسات الحكومية.

تحميل الدليل
برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وإميرالد

بناءً على الشراكة بين برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وإميرالد والتي تهدف إلى انشاء منصة علمية بحثية تساهم في اجراء الأبحاث والدراسات العلمية والاكاديمية بشكل مستمر لنشر نتائج وأثر تطبيق المنظومة في تطوير العمل الحكومي من خلال إطلاق ثلاث مجلات علمية وهي: المجلة الدولية لحكومة المستقبل، المجلة الدولية للتميز في الحكومة، المجلة الدولية للتغييرالابتكاري في الحكومة

اضغط هنا للاطلاع على الدراسات