مفاهيم منظومة التميز الحكومي

الرؤية الطموحة

الجهة الحكومية الرائدة، تمتلك رؤية مستقبلية طموحة تنسجم مع رؤية الدولة والتوجهات والأولويات الوطنية الهادفة إلى وضع الدولة في مصاف أفضل دول العالم. تلتزم الجهة بتحقيق رؤيتها من خلال منظومة عمل حكومية متكاملة ومتناغمة تضمن تركيز الجهود على الأولويات الوطنية وموائمة الأولويات المؤسسية والاستراتيجيات والخدمات، وتمكين رأس المال البشري وتعزيز استغلال الشراكات والموارد المؤسسية لتحقيق أعلى مستويات جودة الحياة للأفراد والمجتمع.

تحسين جودة الحياة

الجهة الحكومية الرائدة، تركز على تحقيق نتائج ومخرجات تسعد كافة فئات المعنيين، وتساهم بشكل فاعل في تحقيق سعادة الأفراد والمجتمع وتعزيز جودة حياتهم بشكل مستدام. كما تعمل باستمرار على دعم مختلف فئات المجتمع وتسعى لتكون مرجعية عالمية في تحسين جودة الحياة.

القيادة الرشيدة

الجهة الحكومية الرائدة، لديها قيادة إيجابية ملهمة ومحفزة تتبنى الابتكار والتحول والتجديد، وتستشرف المستقبل وتعزز الجاهزية المؤسسية لكافة السيناريوهات المحتملة، وتتبنى نماذج عمل ناجحة لتحقيق الأهداف الطموحة والنتائج المرجوة وتعزيز إمكانياتها التنافسية.

الاستباقية وتبني التغيير

الجهة الحكومية الرائدة، تتسلح بالابتكار والمرونة والقدرة على التكيف مع التغيرات المتجددة لضمان استدامة النتائج والمخرجات الإيجابية. هي جهة تستشرف المتغيرات المحيطة وتستغل الفرص وتقلل من الآثار السلبية للتحديات وتحولها إلى فرص للنمو والتقدم، كما أنها جهة تركز على التعلم والتحسين وخلق مؤسسة متعلمة دائماً ذات بيئة تدعم مواجهة المخاطر وتجاوز التحديات، بنجاحات مبهرة.

تعزيز الثقة

الجهة الحكومية الرائدة، تعزز المنظومة المؤسسية المتكاملة من خلال إطار حوكمة راسخ يقوم على المبادئ والقيم المؤسسية والأخلاقيات المرتكزة على النزاهة والمساءلة والثقة والشفافية والانفتاح، هي جهة لديها قيادة مسؤولة تقود برامج تحقيق احتياجات وتطلعات كافة المعنيين.

منظومة عمل متكاملة

الجهة الحكومية الرائدة، تؤمن بأنها جزء لا يتجزأ من منظومة عمل متكاملة، تعمل ضمن أطر مؤسسية فعالة مع كافة الفئات المعنية لخلق علاقات شراكة ناجحة تساهم في خلق قيمة مميزة تلبي تطلعات واحتياجات المتعاملين والمتأثرين بها. هي جهة تعزز دائماً مبدأ المشاركة والتكامل بين كافة الأطراف المعنية لتقديم أفضل الخدمات والمخرجات بكفاءة وفعالية.

التركيز على النتائج

الجهة الحكومية الرائدة، تؤمن بالنتائج والمخرجات، وتضمن وجود منظومة مؤسسية لقياس ما يجب قياسه، هي جهة تركز على قياس فعالية وكفاءة برامجها ومشاريعها وخدماتها، وتجمع البيانات الملائمة لاستشراف المستقبل وتطوير السيناريوهات وخلق الفرص والتعامل مع المخاطر، كما تركز على قياس جودة مخرجاتها والأثر النهائي على جودة حياة الأفراد والمجتمع ككل. هي جهة تؤمن بأهمية استخدام البيانات الملائمة والموثوقة لدعم اتخاذ القرارات على كافة المستويات.

القيمة النوعية

الجهة الحكومية الرائدة، تخلق القيمة النوعية من مهامها وبرامجها ومشاريعها وخدماتها، وتعظم العائد على الحكومة والمجتمع وكافة المعنيين من استثماراتها ومواردها البشرية وقدراتها المعرفية، وتراعي الموازنة بين الموارد المطلوبة من جهة والعائد المالي وغير المالي المتحقق على المستوى الوطني من جهة أخرى. هي جهة تعزز مبدأ المراجعة الدورية لقياس وتحسين القيمة المضافة لكافة الفئات المعنية. تركز القيمة النوعية بشكل رئيسي على تعزيز كفاءة ومرونة الحكومة وقدراتها الاستباقية في الاستجابة لاحتياجات وتطلعات المجتمع، كما تشمل أيضاً بناء قدرات متميزة ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة لتحقيق نتائج متميزة ومستدامة.

الحكومة الرائدة

الجهة الحكومية الرائدة، تتبنى أعلى المعايير العالمية لتعزيز قدراتها التنافسية في مجال عملها ومهامها التخصصية، وتستثمر شراكاتها وتوظف التكنولوجيا والحلول المتقدمة لتعزيز كفاءتها المؤسسية وإبهار المتعاملين بجودة خدماتها ومخرجاتها، وتخلق ثقافة متكاملة من التعلم والتطوير يضمن الاستدامة والاستمرارية في خلق القيمة المضافة.

الفكر التحولي والتغييري

الجهة الحكومية الرائدة، لديها قيادة تتبنى وتعزز القوة المؤسسية المحركة للتغيير والتطوير المستمر، تخلق الفرص الطموحة المحفزة والممكنة للموارد البشرية، وتقود علاقات الشراكة مع الأطراف المتأثرة بالتوجهات المؤسسية، وتؤمن بالتغيير البناء والتحولات الشاملة وتركز على المستقبل لتعزيز الريادة المستدامة.